احترف التدوين الدليل الشامل للتدوين

12/26/2019
ونحن في سنة 2020 ولزال التدوين يعتبر الرقم واحد في العمل في الأنترنت، وأكثر من دلك أصبح مصدر الدخل الوحيد لبعض الأسر التي يعتمد فيها رب الأسرة العمل من الأنترنت، هنا أنا أقصد التدوين الإليكتروني أو التدوين عبر الأنترنت، صدقني فامتلاك مدونة محترمة وجمهور متابع يمكنه أن يغنيك من الاستيقاظ باكرا والذهاب لكي تعين شخصا أخر على جمع الثروة.
في هده التدوينة سوف نتعرف على المحاور التالية:
· ما معنى التدوين؟· ما هي المدونة؟· أين يمكن أن أنشأ مدونة خاصة بي؟· ما هي المواضيع التي يجب أن أكتب عليها؟· كيف أصل الى الجمهور؟

التدوين معروف مند الأزل، مقالات محفوظة في أوراق فيها رسائل أدبية أو علمية كتبت لغرض أن ينتفع منها أشخاص أخرون مهتمين بمجال وموضوع المقالات، نفس الشيء هنا في التدوين الإليكتروني، الاختلاف في التدوين العادي الأدوات المستعملة قلم وأوراق، هنا تقنيات متقدمة عبارة عن لوحة مفاتيح فيها حروف عربية ولاتينية ومدونة إليكترونية عوض الأوراق.

ما هي المدونة؟

المدونة تطبيق برمجي صمم لغرض التدوين، بصفحات يمكنك ترقيمها ووضع عناوين لها، هدا التطبيق يعطيك واجهة مصممة لك وحدك باعتبارك المدون والمالك للمدونة، وواجهة خاصة بالقراء، بصلاحيات أقل حيث يمكنهم القراءة وكتابات التعليقات والرد على التعليقات، فحين انت يمكنك التعديل على هده الردود أو إلغاء هده الميزة بشكل نهائي.

أنواع المدونات:

أنواع المدونات يختلف حسب غرض إنشاء المدونة والوظيفة التي تنجزها هده المدونة وما هو الجمهور المستهدف لهده المدونة حيث نجد أشهر هده الأنواع ثلاث وهما:

المدونة الشخصية:

و هي مدونة أنشأها شخص ما لغرض مشاركة أشخاص أخرين تجارب حياته، ومشاعره مع جمهوره و المتتابعين له ، ربما أن هده أكثر الأنواع انتشار و الأكثر شعبية في الوقت الحالي نظرا لسهولة انشاء المدونات حتى و بدون خبرة برمجية أو خبرة في التصميم .

المدونة المتخصصة:

هدا النوع من المدونات يكون متخصص في مجال معين دون سواه يعني أن كل المقالات التي تجدها على هدا النوع من المدونات يتمحور حول موضوع معين وتجد المدون لا يتحدث فيها عن موضوعات أخرى.
هدا النوع من المدونات تجدها ملك لمهندسين أو مختصي مجال ما، أو خبراء مهوسين في التدوين.

مدونة أعمال:

نوع أخر ضهر مؤخرا وخصوصا عندما أدركت الشركات الكبيرة أهمية التدوين، حيث نجد الشركة تنشأ فرع في موقعها الخاص باسم بلوغ تتحدث فيه عن المنتجات التي تصنعها أو التي تستوردها لجلب انتباه الزائر وشراء المنتج.
أغلب مواضيع هده المدونة تتحدث عن المنتجات للتعريف بها أو طرق استعمال صحيحة لهده المنتجات.

أين أنشأ مدونتي؟

هناك منصات كثيرة مبرمجة لهدا الغرض منها المجانية ومنعها التي تحتم الاشتراك كي تستفيد منها من أشهر هده المنصات:
منصة بلوجر أو blogger:
هي منصة مجانية % 100 دون أي اشتراك لا شهري ولا سنوي تتيح لك التحكم في الصفحات والمواضيع وغير محدودة يمكنك كتابة ما لانهاية من المواضيع وبناء ما لانهاية من الصفحات هده المنصة تابعة لشركة جوجل ومنصبة في سيرفرات جوجل.
منصة الورد بريس: يمكن اعتبارها أحسن المنصات مجانية ومفتوحة المصدر وجيش كبير من المطورين يعملون عليها، الاختلاف بينها وبين بلوجر أن الورد بريس تحتاج استضافة للعمل عكس بلوجر التي تسخر جوجل سيرفراتها مجانا لها.
منصة جوملا: نفس مثال الورد بريس إلا أن جوملا أقل شعبية من الورد بريس وتفتقر مطورين، لهدا لا يحبذها أحد.

 ما هي المواضيع التي يجب التدوين فيها؟

تستطيع التدوين في أي موضوع شيئت عدا ما يغضب الله إن كنت مسلم.
اخjيار المواضيع يجب أن يكون حسب ميولتك أنت وحسب تخصصك وما تستطيع الابداع فيه، يجب فقط أن يكون الموضع متناسق وغني بالمعلومات تنفع الزائر لاكتساب ثقته، وجعله زائر دائم للمدونة.

كم عدد الكلمات التي يجب أن تكون في المقال؟

لا يهم كم عدد الكلمات التي كتبت بل قوة المحتوى، ما القيمة التي أضفتها في دلك الموضوع الدي أنت بصدد الكتابة فيه، هل استفاد القارئ شيئا من مقال، هل الموضوع كامل الوصف وغني بالمعلومات التي سوف يحتاجها الزائر.
وهناك أيضا من يزم أن إضافة الى قوة المحتوى عدد الكلمات تساهم في رفع وتصدر محركات البحث.

كيف أصل الى الجمهور؟

ربما هدا هو الجزء الهام في هده التدوينة، كيفية اكتساب جمهور كبير لمدونتي، لأن عدد الجمهور يحدد حجم أرباح مدونتك.
موضع كبير ولا يمكن أن نحصره في محور لكن دعونا نتطرق لبعض المصادر التي تحصل المدونة على الزوار منها:
محركات البحث: هناك الكثير من محركات البحث لكن أشهرها GOOGLE ,BINg,YAHOO وتعتبر محركات البحث أهم مصادر الزوار للمواقع و المدونات و يسمى هدا الجمهور ب organic
مواقع التواصل الاجتماعي: أيضا كثيرة وأهما الفيس بوك والتويتر الى غير دلك ويسمى هدا الجمهور بالجمهور الاجتماعي.
الجمهور المباشر : هو داك الجمهور الدي اعتاد على الموقع و يعرف اسم النطاق ويأتي مباشرة عبر المتصفح الى موقعك.  

مواضيع دات صلة

تحميل تعليقات

تعليقات