U3F1ZWV6ZTMyNDIwMjU4OTkxX0FjdGl2YXRpb24zNjcyNzY4MDQ1OTQ=

التجارة الالكترونية الدليل الشامل خطوة بخطوة

والعمل من المنزل وطرق التسويق 

التجارة الالكترونية

عرفت التجارة مند عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ووصى بها امته في قوله صلى الله عليه وسلم علموا أولادكم التجارة ولا تعلموهم الإجارة وما كان صلى الله عليه وسلم ليقول هدا لول اهمية التجارة للفرد والمجتمع كله فهي الان تعتبر من أهم القطاعات التي تتحكم في تقدم الامم.
مرت التجارة بعدة مراحل وتطورات عبر العصور من المقايضة الى سك العملة ومن النقل بالدواب الى النقل البحري و الجوي، كما تغيرت ايضا طريقة التسويق من التجمعات السكنية الى الاسواق و المعارض الدولية الى ان وصلنا الى الى استغلال التكنولوجية الحديثة تحت ما يسمى التجارة الالكترونية و اصبحت الأمور اكثر سهولة للتسويق و البيع و الشراء عبر وسائل إليكترونية خلقت لنا اسواق كالتي اعتدنا عليها ، سلع مختلفة ، طرق دفع جد مؤمنة ضمان التوصل بالسلع كما انه تم وضع قوانين منظمة لهده الاسواق تتحكم فيها هيئات دولية تصهر على حماية البائع و الزبون .

المحاور الاساسية للمقال:

· تعريف مفهوم التجارة الالكترونية
· انواع التجارة الالكترونية
· مجالات التجارة الالكترونية
· اهمية التجارة الالكترونية
· مستقبل التجارة الالكترونية
تعريف مفهوم التجارة الالكترونية

مفهوم أو مصطلح التجارة الالكترونية

مفهوم أو مصطلح التجارة الالكترونية مركب من قسمين أو كلمتين الاولى التجارة كلمة دات بعد اقتصادي تصف عملية البيع و الشراء وعرض السلع، و القوانين المنظمة لهاته العمليات، اما المصطلح الثاني الالكترونية هنا الاشارة الى الوسائل التي تستخدمها التجارة في حالتنا هاته وسائل تكنولوجية إليكترونية كالهواتف و الحواسب و الفاكسات،

بمعنى أخر التجارة الالكترونية هي عملية البيع و الشراء باستخدام الوسائل الاليكترونية كالتي تستعملها لقرأه هدا المقال، فقد كان من الممكن أن يكون منتوج معين مكان هدا المقال لتصبح أنت الزبون و أنا البائع و الوسيلة إليكترونية إذن نحن بصدد تجارة إليكترونية.

كان ذلك تعريف بسيط لمفهوم التجارة الالكترونية التي تمكنك من شراء و بيع السلع على نطاق عالمي وانت ساكن في غرفتك أو في مكتب شركتك دون تكبد مشاقة حمل السلع وعرضها ربما تعيدها مرة اخرى الى الخزينة.

انواع التجارة الالكترونية:


تقوم التجارة الالكترونية على العلاقة بين طرفين بائع ومشتري أو ببائع لبائع كما أن هناك نماذج اخرى سوف نتعرف عليها

انواع التجارة الالكترونية:

· B2B

· B2C

· C2B

· C2C

· أولا نوع B2B بمعنى business 2 business:


التعاملات في هدا النوع تتم بين بائع وبائع، هدا النوع هو المسيطر في التجارة الإليكتروني لأن أغلب الشركات الكبرى لا تنزل الى السوق للتعامل مع الزبائن حيث تقوم بالبيع لموزعين لديهم الخبرة في هدا المجال هنا الشركة تستفيد أكثر لتركز فقط على مهمة الإنتاج.

· B2C من التاجر للمستهلك:

هدا من الأنواع المألوفة ان صح التعبير لأنه الأكثر استعمال في الحياة اليومية في الأسواق والمحالات التجارية والاختلاف هنا كونه عبر وسائل إليكترونية، طرق دفع إليكترونية وليس كاش كما في الواقع، كما أنه نجد هنا مجموعة من التجار لديهم محلات على أرض الواقع ومكتب داخل هدا المحل يقوم بإدارة كل الحالات من هنالك الإلكترونية منها والمباشرة.

· C2B من المستهلك الى البائع:

مادا لذى المستهلك ليبيعه للبائع؟ ههه
البائع هنا لا يكون محتاج الى سلعة كالتي لديه إنما في أغلب الحالات يكون في حاجة الى خدمة معينة كتلك التي تخص بتصميم معين أو برمجة تطبيق ما، أو استطلاع للرأي في ما يخص سلعة معينة أو منتج ما، كيف يبدو للمستهلك.

· C2C

اي من المستهل الى المستهلك، اغلب السلع في هذه الحالة سلع مستعملة أو خدمات معينة، كما ضهر مؤخرا ما يسمى droppshippign حيث أصبح من الممكن لأي شخص أن يبيع منتجات من اي منصة كيف ما كانت ودلك بأخذ صور ووصف المنتج و الترويج لها في منصات اخرى أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مجالات التجارة الالكترونية

في الآونة الأخيرة شملت التجارة الإليكترونية كل المجلات تقريبا بما فيها
العقارات
الصادرات
القطاعات المصرفية
الى غير دلك من القطاعات اي بمعنى اخر كل ما يباع في الحياة العادية شملته التجارة الإليكترونية

· اهمية التجارة الالكترونية

مما لا شك فيه ان التجارة الإليكترونية مهمة جدا لما  تتيحه من فرص عمل أكثر، كما أنها أيضا تعادل الكفة بين المشاريع التجارية الكبرى والصغيرة، بإمكانية في متناول الطرفين، كما أنها فتحت المجال لكل الفئات المجتمع للعمل والحصول على  مدخول، خصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.
سهولة الحصول على منتجات من جميع أرجاء العالم دون تكبد معانات السفر، الحصول على أكبر عدد من الزبائن في مختلف أرجاء العالم الى غير دلك من المنافع الأخرى التي كانت التجارة المحلية تفتقر إليها.

مستقبل التجارة الالكترونية

ان صح التعبير فالتجارة الإليكترونية هي المستقبل فهي ستملك كل شيئ والتاجر الغير المتمكن من التجارة الإليكترونية ستأتي حقبة من الزمن لن يستطيع التأقلم وسيفشل في مشروعه.


الاسمبريد إلكترونيرسالة