-->
U3F1ZWV6ZTMyNDIwMjU4OTkxX0FjdGl2YXRpb24zNjcyNzY4MDQ1OTQ=

أهمية المحتوي في التسويق الإلكتروني



التسويق بالمحتوى طريقة مهمة جدًا لتحقيق أهداف الشركة وتوصيلها إلى الجمهور بشكل مناسب. وفي التسويق بالمحتوى، هناك جملة شائعة دائمًا تتردد بين المسوقين ورجال الأعمال وهي “المحتوى هو الملك Content is king”، وهذه العبارة الشهيرة تدل على مدى أهمية المحتوى في عملية التسويق عند الشركات والإقناع لدى العملاء.

أهمية المحتوي في التسويق الإلكتروني

التسويق بالمحتوى

عملية التسويق بالمحتوى تعتبر نوع غير مباشر من التسويق وهي تتضمن إنشاء ومشاركة مواد عبر الإنترنت مثل مقاطع الفيديو والمدونات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي المواقع الالكترونية، والتي في الغالب لا تروج بشكل صريح ومباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تحفيز الجمهور على الإلتفات لمنتجاتها أو خدماتها.

إذا كيف يمكنك إنشاء استراتيجية محتوى

تحديد أهدافك

لا يمكنك تحديد مسار حتى تعرف المكان الذي تريد أن ينتهي به المطاف فيه. يجب أن يكون لكل جزء من المحتوى الذي تقوم بإنشائه غرض محدد بوضوح، مثل:
● روابط خلفية من مواقع الويب الأخرى لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك
● الترتيب الأعلى في نتائج البحث على مواقع مثل جوجل ويوتيوب
● تثقيف العملاء المحتملين
● نقل القراء أو المشاهدين إلى أبعد من أخذهم في مسار المبيعات عن طريق اتخاذ إجراء (على سبيل المثال، دعوتهم للاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك)
● زيادة التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و Instagram
لذلك قبل البدء، تأكد من تحديد أهداف واضحة لجهود تسويق المحتوى الخاص بك
يجب أن تكون هذه الأهداف "ذكية وموجهة"
● محددة: يجب ألا يكون هناك مجال لطلب التوضيح
● قابلة للقياس: يجب أن تكون أهدافك قابلة للقياس الكمي
● يمكن تحقيقها: كن طموحًا ولكن كن واقعًا أيضًا
● ذات صلة: يجب أن تؤدي أهدافك إلى النتيجة النهائية التي تريدها
● محددة زمنيا: يجب أن يكون هناك تاريخ بداية ونهاية واضح.
فيما يلي مثال على هدف ذكي لمحتوي تسويقي لإحدى الشركات:

الأهداف تميزت ب:

● محددة: نحن نهدف إلى زيادة حركة مرور المدونات عن طريق زيادة عدد مرات نشرنا من مرتين إلى خمس مرات في الأسبوع
● قابلة للقياس: الهدف هو زيادة حركة المرور بنسبة 12 بالمائة
● يمكن تحقيقه: زاد عدد الزيارات في المدونات بنسبة ستة بالمئة عن الشهر الماضي عندما زاد عدد مرات نشرنا من مرة إلى مرتين في الأسبوع
● ذات صلة: ستؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى المدونات و زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوليد مزيد من العملاء المحتملين من مُحسّنات محرّكات البحث والمشاركة الاجتماعية
● محددة زمنيا: بحلول نهاية هذا الشهر
تحديد جمهورك المستهدف

ما هو الجمهور المستهدف بالضبط؟

باختصار، الجمهور المستهدف هو مجموعة من الأشخاص الذين من المحتمل أن يستجيبوا بشكل إيجابي للمحتوى الخاص بك
كما قال مستشار الإدارة الشهير بيتر إف. دركر ، "إن الهدف من التسويق هو معرفة وفهم العميل جيدًا للمنتج أو الخدمة التي تناسبه ويريد شرائها"
من خلال تعريف جمهورك المستهدف ، يمكنك فهم كيفية إنشاء محتوى يلبي اهتماماتهم واحتياجاتهم وعواطفهم بشكل أفضل. بدوره ، سيؤدي ذلك إلى إنشاء علامة تجارية أقوى ومعدلات تحويل أعلى.

اختيار موضوعات فعالة المحتوى

يجب أن يحدد جمهورك المستهدف كل شيء عن المحتوى الذي تنشئه.
تعرف على ما يبحث عنه جمهورك المستهدف حاليًا ويتفاعل معه. هناك الكثير من الطرق للقيام بذلك ، ولكن من أكثر الطرق فعالية هي استخدام أدوات تحسين محركات البحث لمعرفة ما يبحث عنه الأشخاص على محركات البحث.
هناك الكثير من الأدوات الموجودة أيضًا، مثل Google Keyword Planner و Ahrefs و SEMRush. ملحقات المتصفح أيضا مثل محركات البحث.
في النهاية، وظيفة التسويق الأساسية هي صنع الحاجة لهذا المنتج ثم تلبية احتياجات العملاء منه. وفقًا لذلك، فإنها أداة أساسية لأي نوع من المشاريع. لذلك عليك اختيار شركة تسويق قادرة على تقديم كافة خدمات التسويق لعلامتك التجارية بكل أنواعها علي أساس علمي يضمن تفاعل الجمهور مع المنتج.

الاسمبريد إلكترونيرسالة