-->
U3F1ZWV6ZTMyNDIwMjU4OTkxX0FjdGl2YXRpb24zNjcyNzY4MDQ1OTQ=

إجابات سريعة على أشهر 6 أسئلة بخصوص تبييض الأسنان

تبييض الأسنان هو عملية تجميلية في طب الأسنان بهدف إزالة اصفرار الأسنان وإعادتها للونها الأصلي.

إذا كنت تبحث عن وسيلة للحصول على ابتسامة أكثر بريقًا فقط، فإن زيارة سريعة إلى طبيب الأسنان الخاص بك أو الذهاب إلى أقرب صيدلية شراء أحد منتجات تبييض الأسنان سيكون كافيًا.

 

يمكنك تحقيق ذلك أيضًا باستبدال معجون الأسنان الذي تستخدمه بآخر غني بالمكونات النشطة التي تساعد في تفتيح لون الأسنان. كما أن هناك بعض المنتجات التي يمكنك إضافتها إلى روتين العناية بأسنانك للحفاظ على صحتها وبريقها، مثل غسول الفم، وشرائح تبييض الأسنان، وقوالب الأسنان.

لكن قبل أن تلجأ إلى أي من وسائل تبييض الأسنان، سواء كان ذلك في عيادة الطبيب أو حمامك الخاص، من الأفضل أن تتعرف أولًا على بعض الحقائق عن تبييض الأسنان. سنقدم لك في هذا المقال إجابات سريعة لأشهر ست أسئلة يبحث عنها المهتمين بتبييض أسنانهم.

 

تبييض الأسنان


السؤال الأول: هل أحتاج لتبييض أسناني؟

الأجابة: نعم، لأن الأسنان يتغير لونها بمرور الوقت.

الطبقة الخارجية للأسنان تحتوي على مسامات يمكن لها امتصاص لون أي شيء يمر عبر فمك، لذلك فإن تعريضها بشكل متكرر لأنواع محددة من المأكولات والمشروبات، أو حتى دخان السجائر، يمكن أن يجعلها تفقد لونها الأبيض اللبني الطبيعي.

وإذا كنت من المعتادين على شرب القهوة أو الشاي أو النبيذ، فإن أسنانك ستصبح عرضة للبقع والتصبغات لأن الصبغة الموجودة في هذه المشروبات تلتصق بطبقة المينا التي تغطي الأسنان. أما بالنسبة للمدخنين، فإن النيكوتين الموجود في منتجات التبغ يتسبب أيضًا في اصفرار الأسنان، بينما يتسبب القطران الناتج عن احتراق السجائر في ظهور بقع بنية عليها.

تذكر أيضًا أن لون الأسنان يتغير بتقدم العمر، مهما حاولت تجنب ذلك. فالبقع والتصبغات لن تزول أبدًا إلا إذا لجأت للوسائل المخصصة لإزالتها كعمليات ومنتجات تبييض الأسنان.

 

السؤال الثاني: هل وسائل تبييض الأسنان آمنة؟

الإجابة: نعم، إن تم إجراؤها على النحو الصحيح.

أي فعل يزيد عن حده عند التعامل مع الأسنان، كتفريشها بعنف أو الإكثار من استخدام وسائل التبييض، يمكن أن يضرها. لذلك، من المهم أن تستخدم منتجات تبييض الأسنان وفقًا للتعليمات المدونة على العبوة.

كما أن عمليات تبييض الأسنان تعتبر آمنة تمامًا حين يجريها طبيب أو أخصائي معتمد. هذه العملية تتضمن استخدام مكونات نشطة لفتح مسام الأسنان وإزالة الأصباغ العالقة بها.

وتستعيد الأسنان الترطيب والمعادن المفقودة بشكل طبيعي بعد كل عملية تبييض.

 

السؤال الثالث: ما أهم فائدة لتبييض الأسنان؟

الإجابة: استعادة المظهر الطبيعي لأسنانك.

رغم أن اللون الطبيعي للأسنان ليس الأبيض الثلجي الناصع، فإنه من الممكن أن تعمل على تحسين لون الأسنان الطبيعي والتخلص من البقع والتصبغات التي تلحق بها بمرور الوقت.

كما أن التدخين، وتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الأصباغ، والتقدم في العمر، جميعهم يلعبون دورًا في اصفرار أسنانك. لكن لحسن الحظ، هناك العديد من عمليات ومنتجات تبييض الأسنان التي يمكنها استخلاص هذه الأصباغ لتستمتع بأسنان ناصعة البياض.

 

السؤال الرابع: كيف يتم تبييض الأسنان؟

الإجابة: من خلال عمليات التبييض التي يجريها طبيب الأسنان، أو بالليزر، أو باستخدام منتجات تبييض الأسنان المنزلية.

هناك العديد من وسائل تبييض الأسنان المتاحة حاليًا، لكن الثلاث الوسائل المذكورة بالأسفل هي الأكثر استخدامًا:

 

 

1- التبييض الاحترافي للأسنان

التبييض الاحترافي للأسنان في عيادة الطبيب هو الوسيلة الأكثر فعالية للحصول على أسنان بيضاء. تعتمد هذه العملية على استخدام منتجات نشطة تعمل على تبييض الأسنان وتأتي بنتائج ملحوظة في وقت أسرع من منتجات تبييض الأسنان التي تباع في الصيدليات والمتاجر. في الواقع، يمكنك رؤية فارق في لون أسنانك بعد زيارة واحدة فقط.

 

 

2- تبييض الأسنان في المنزل

يعتبر تبييض الأسنان التزام طويل الأجل. ليس من المفترض بك استخدام منتج تبييض الأسنان مرة واحدة ثم انتظار أن تصبح أسنانك بيضاء للأبد.

وبالإضافة إلى إجراء عملية تبييض أسنان أخرى عند طبيبك الخاص، يمكنك أن تطلب منه وصف منتج لتبييض الأسنان يمكن استخدامه في المنزل. وفي هذه الحالة، سيتوجب عليك اتباع تعليمات استخدام المنتج بعناية.

سيتوجب عليك أيضًا تعديل أسلوب حياتك لتضمن أن تصبح أسنانك بيضاء وتبقى على هذا الحال لفترة طويلة. بهذه الطريقة، ستوفر بعضًا من تكاليف عمليات تبييض الأسنان، سواء كنت تجريها في المنزل أو في عيادة طبيب متخصص.

 


3- تبييض الأسنان بالليزر

إن كنت غير راض عن نتائج منتجات تبييض الأسنان وعمليات التبييض التي يجريها أطباء الأسنان، يمكنك إجراء جلسة تبييض الأسنان بالليزر لتحسين مظهر ابتسامتك. فوفقًا للأكاديمية الأمريكية طب الأسنان التجميلي (AACD)، تبييض الأسنان بالليزر يأتي بنتائج فورية مقارنة بغيره من وسائل تبييض الأسنان، حيث يمكن تفتيح الأسنان حتى 10 درجات خلال ساعة واحدة.

بالطبع لا يمكن إجراء مثل هذه العملية سوى في عيادة متخصصة، لذا يجب أن تحرص على اختيار مكان معتمد وموثوق.

 


السؤال الخامس: كيف يمكنني الحفاظ على بياض أسناني بعد تفتيحها؟

الإجابة: بالحفاظ على نظافة فمك والعناية بأسنانك.

العناية بالفم والأسنان هي العامل الأساسي في الحفاظ على مظهر صحي وجذاب للأسنان. وهذا ينطبق بالطبع على الأسنان التي تم تبييضها.

يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط من الوسائل الأساسية للحفاظ على صحة ونظافة أسنانك. كما يمكنك أن تضيف إلى ذلك استخدام غسول للفم للتخلص من الجراثيم والأصباغ التي يمكن أن تتكون على أسنانك.

نظف أسنانك بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا للتأكد من إزالة جير الأسنان ومنع تراكمه. واحرص أيضًا على الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول أية أطعمة أو مشروبات حمضية قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون. هذا لأن الأحماض يمكن أن تضعف طبقة المينا الخارجية للأسنان، وبالتالي فإن تفريش الأسنان بعد تعرضها للأطعمة والمشروبات الحمضية مباشرة يمكن أن يضعفها.

وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، فإن بعض الأطعمة مثل البرتقال، والجزر، والقرنبيط، والكرفس، والخيار، والكمثرى، يمكن أن تساعد في تبييض الأسنان، وتقلل فرص نمو البكتيريا في الفم.

يمكنك استخدام شفاط عند تناول المشروبات التي تحتوي على أصباغ لتجنب ملامسة المشروب لأسنانك.

 


السؤال السادس: كيف أعرف إن كان بإمكاني تبييض أسناني؟

الإجابة: بسؤال طبيب الأسنان الخاص بك.

أي شخص بالغ يمكنه إجراء عملية تبييض لأسنانه، لكن يُفضل دائمًا أن ترجع لطبيبك الخاص قبل اتخاذ أية إجراءات. سيتيح ذلك للطبيب تقييم الحالة الصحية لأسنانك، ثم التوصية بأفضل وسائل تفتيح الأسنان التي تناسبك.

على سبيل المثال، المواد المبيضة تكون مناسبة للأسنان المصفرة، بينما لا تعطي نفس النتائج بالنسبة للأسنان الرمادية أو البنية. نفس الشيء ينطبق على الأسنان ذات الخطوط أو البقع البنية التي تعرضت لكميات كبيرة من مركب الفلورايد أو التتراسيكلين.

لا يُنصح أيضًا بالمواد المبيضة للأشخاص الذين توجد في أسنانهم تيجان، أو حشوات بلون الأسنان، أو جسور، أو ربط في الأسنان الأمامية. هذا لأن المركب المبيّض لا يمكن أن يؤثر على الخامات المستخدمة لصنع هذه الأشياء، مما يعني أن لونها سيكون مميزًا وظاهرًا بعد تبييض بقية أسنانك.

وبالنسبة لمن يعانون من حساسية الأسنان أو أمراض اللثة، يجب تجنب المركبات الكيميائية المستخدمة لتبييض الأسنان، حيث أنها يمكن أن تتسبب في تهيج اللثة أو الإضرار بها لديهم.

 

 

الاستمتاع بابتسامة مشرقة

تبييض الأسنان هو أبسط خطوة للحصول على ابتسامة براقة وجذابة. لكن قبل أجراء أي عملية لتبييض الأسنان، يجب أن تتأكد من معرفة كل المعلومات اللازمة بخصوصها، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بخصوص وسيلة تبييض الأسنان المناسبة لك شخصيًا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة