U3F1ZWV6ZTMyNDIwMjU4OTkxX0FjdGl2YXRpb24zNjcyNzY4MDQ1OTQ=

خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو


يعتبر صياغة مقال متوافق 100% مع أساسيات يشكل تحدي كبير بالنسبة لأصحاب المواقع خصوصا المواقع المتوسطة منها. 
كتابة مقال متوافق مع السيو

لماذا يجب تعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو؟ 

محركات البحث دائما تأتي من جهة الزائر لا من جهة صاحب الموقع، فهمها الوحيد تقديم أفضل خدمة للمستخدم، حيث يظهر دلك في التحديثات الأخيرة التي أطاحت بالكثير من المواقع الكبيرة، فجوجل قامت بتغير كبير و بتطوير استراتيجية عمل عناكبها، فأصبحت تحلل المقال بشكل رهيب و تكتشف حجم الكلمات و عددها و تنسيقها. 
إن قامت جوجل بكل هدا العمل فلأنها تريد ترتيب نتائج البحث بشكل صحيح، وتود التأكد أن ما تقدمه للمستخدم هو الأفضل، لدلك اكتب محتوى مميز ومتوافق مع ما توده جوجل لا ما توده انت، فكتابة مقال متوافق مع السيو سوف يزيد من قدرة أداء موقعك في محركات البحث وسوف تتصدر نتائج البحث، فمن الخطأ الدي يرتكبه معظم أصحاب المواقع أنهم لا يعطون أهمية كبيرة للمحتوى ويركزون على بناء الباك لنك، ربما هده العملية سوف تضمن لهم التصدر لكن ليس لوقت طويل ، فعناكب محركات البحث لن يطول عليها الأمر حتى تكتشف قيمة المحتوى لأن الزائر سوف يترك أثر دائما يستنتج فيها عناكب البحث أن هدا الموضوع أو هدا المقال لا يجب أن يكون في قائمة أحسن المواقع وبالتالي تتم معاقبته ويجد صاحب الموقع أن مقاله عاد الى الصفحات الأخيرة، فهدا ما نراه في معظم المواقع الكبيرة و الصغيرة تجد أن لديهم مئات المقالات و قليلة هي التي تظهر في مراكز متقدمة في محركات البحث لأن المحتوى هو الملك و سيعمر على العرش لمدة طويلة فلا تضيع وقتك أو مالك دون جدوة.
لذا فالمحتوى هو الملك وسيبقى الملك لفترة غير معلومة.
الكثير من المواقع لديها عدد كبير من المقالات لكن نسبة صغيرة فقط من هذه المقالات هي التي تصدرت نتائج البحث، والبقية أصبحوا مقالات مهجورة في موقعك. وإليك هذه العملية الحسابية البسيطة لترى كيف يخسر أصحاب المواقع الوقت والجهد والمال في كتابة مقالات غير مجدية.
كي لا نطيل كثيرا دعون نحدد الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة مقال متوافق مع السيو SEO 

الخطوات التي يجب اتباعها لكتابة مقال متوافق مع السيو SEO 

الخطوة الأولى تحديد الكلمات المفتاحية

هده هي اهم خطوة يجب على كل كاتب المرور وبها وأخد الوقت الكافي لتحديد الكلمات المفتاحية الرئيسية التي بدونها لن تستطيع المنافسة و لن يستطيع موقعك الصمود في الصفحة الأولى لأغلب محركات البحث و ليس جوجل فقط
أولا و ضمن هده الخطوة تحديد الكلمات المفتاحية دعون نعرف ماهي الكلمات المفتاحية.

الكلمات المفتاحية أو بالإنجليزية keyword :

هي تلك الكلمات التي تستخدمها انت أيضا في شريط البحث الخاص بمحرك البحث جوجل فأنت ربما قبل الدخول الى هنا كتبت في جوجل خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو وها أنت في موقعي تلك هي الكلمة التي استعملتها في البحث و أنا استعملتها كي أجلب الزوار بها الى موقعي تختلف هده الكلمات من مجال الى اخر و حجمها فهناك من يبحث بكلمة واحد وهناك من يكتب أكثر ، ما تحدثنا عنه الأن يسمى الكلمات المفتاحية الأساسية و هناك نوع أخر من هده الكلمات يسمى lsi Keyword

ما هي الكلمات lsi keyword ؟

Lsi keyword أو الكلمات المفتاحية المرتبطة هي كلمات تتشابه الى حد ما بالكلمات الرئيسية و مرتبطة بموضوعها يستخدمها بعض الأشخاص للبحث في جوجل نأخذ مثال، قلنا سابقا أن خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو هنا lsi keyword يمكن أن تكون
  • خطوات كتابة مقال لتصدر محركات البحث
  • خطوات كتابة مقال متوافق مع محركات البحث
  • خطوات كتابة مقال يبحث عنه الكل
الى غير دلك سوف نتطرق الى طرق استخراج هده الكلمات 

هنا إضافة الى توظيف الكلمات المفتاحية في المقال يجب التطرق الى بعض الكلمات المرتبطة لتعطي مقالك فرصة أكثر لاستقطاب أكبر عدد من الزوار ، و استخدامها أيضا يساعد على التوسع في الموضوع ودراسته من كل الجوانب ، و بالتالي فأنت تزيد فرصة التصدر بأكثر من كلمة
والان وبعد أن تعرفنا على أنواع الكمات المفتاحية التي قلنا ان هناك كلمات مفتاحية أساسية أو بالإنجليزية main keyword وقلنا أن هناك نوع اخر و تسمى الكلمات المرتبطة بالموضوع lsi keyword سوف ننتقل الى طرف اكتشاف و اختيار هده الكلمات

كيفية اختيار أفضل كلمات مفتاحية؟

اختيار الكلمات المفتاحية يحتاج الى أدوات تعرض لنا هاته الكلمات إضافة الى كمية البحث عليها وقيمتها لدى المعلن كي نختار حسب هده المعاير
معيار البحث.
وهو كم حجم البحث على هده الكلمة كم شخص يقوم بالبحث عليها شهريا هل تستحق كتابة مقال واستهدافها أم لا
هو قيمة الكلمة:
كل كلمة عليها بحث إلا ولها قيمة مالية حسب تصنيف أهمية يقوم به جوجل في عملية تداول الكلمات فهناك كلمات غالية و كلمات متوسطة و للأسف هناك لكلمات مجانية رغم وجود البحث عليها فلن تربح أي شيئ في استهداف هده الكلمات، لهدا فخطوة اخيار الكلمات المفتاحية هي أهم خطوة قبل الكتابة و ربما قبل بناء الموقع بالكامل.

المنافسة :

المنافسة تعطينا هل المواقع التي تمكنت من هده الكلمة مواقع كبيرة و معروفة هل يمكن تجاوزهم بسهولة و هنا تعتمد على باج ثوريتي والدومين أو ثورتي وحجم الباك لنك

نعود الى خطوة اختيار الكلمات المفتاحية وهده المرة دعونا نكتشف أهم الأدوات التي سوف تساعدنا في هده المهمة، وهنا كإضافة ليست كل الأدوات التي تساعدك في إيجاد الكلمات المفتاحية مجانية فهناك أدوات مدفوعة لهده المهمة:
أدوات اختيار الكلمات المفتاحية
أول أداة هي أداة جوجل بلانر أو Google planner

تقدم جوجل أداة رهيبة مصممة للمعلنين لديها لاختيار أهم وأفضل الكلمات المفتاحية فهي أداة تحليل رائعة يمكن استغلالها لمعرفة حجم البحث على كلمة، والمنافسة هل هي قوية أم ضعيفة إضافة الى قيمتها وسعرها.

أداة Keyword finder المدفوعة

موقع كيورد فايندر من الأدوات المميزة التي تقوم بإعطائك إقتراحات تصل للعشرات والمئات، بالإضافة لتوفير تحليلات دقيقة لعدد عمليات البحث الشهرية ومعدل صعوبة المنافسة على الكلمات المفتاحية. 

أفضل أسلوب لكتابة محتوى المقال المتوافق مع السيو

هناك عدة أساليب يمكنك اتباعها عند قيامك بـ كتابة مقال متوافق مع السيو، فعليك دائما كتابة محتوى تسويقي درجة أولى حتى لو كان موقعك مجرد موقع محتوى ومعلومات أو مدونة وليس موقع تجاري أو خدماتي. وحسب خبراء علم النفس، أكثر أسلوبين قدما نتائج مذهلة هما “أسلوب رواية القصة – أسلوب تعاطف، وعد، تنفيذ).

أسلوب رواية القصة

في هذا الأسلوب عليك تقديم المحتوى في إطار قصة درامية ومن خلال هذه القصة يمكنك أن تستدرج القارئ وجذب انتباهه حتى أخر حرف في المقال، وفي الحياة العملية، العديد من الخبراء والمسوقين يستخدمون هذا النظام في جذب إنتباه العميل المحتمل لدرجة أنه يحب الإعلان نفسه بالتالي يرتبط المنتج بذهنه بشكل قوي.
مثال شهير على ذلك، إعلان بيع الثلاجات الذي يروي تفاصيل ما حدث لشخص ما رفض شراء ثلاجة جديدة لزوجته فقدمت له طعام فاسد فتسمم ثم ذهب للمستشفى وخضع لعملية جراحية خاطئة وكل هذا بسبب انه رفض شراء الثلاجة لزوجته!
هناك أيضا أساليب متعددة لرواية القصة مثل استخدام قصة كوميدية، أو تراجيدية أو شريرة، الخ. كل هذه الأساليب تفيد جداً في جذب انتباه الزائر.
أسلوب (تعاطف، وعد، تنفيذ)
أسلوب تعاطف، وعد، تنفيذ هو ببساطة أن تبدأ مع القارئ مباشرة بإيضاح مشكلته التي يواجهها ويبحث عن حل لها، وقتها يبدأ الزائر في الانجذاب للمحتوى الذي يتفهم مشكلته تماما. بعد ذلك تقدم للزائر وعد بأنك سوف تقدم له الحل الأفضل والأمثل أو مجموعة حلول مختلفة ليختار من بينها لحل مشكلته. وأخيراً قم بتنفيذ الوعد من خلال توفير الحل الأمثل له أو مجموعة حلول متنوعة. وغالبا هذه المقالات من نوع “كيفية عمل كذا” مثل هذا المقال ” كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو “.

3. أفضل أساليب تنسيق المحتوى

تنسيق المحتوى يحارب الملل الذي قد ينتاب زائر موقعك، بالإضافة إلى أهمية هذه الخطوة في إظهار مدى تعلق محتوى المقال بالكلمة المفتاحية الرئيسية والكلمات المتعلقة LSI Keywords حيث أن عناكب الفهرسة أصبحت أذكي بكثر من ذي قبل، فهي الأن تستطيع فهم المحتوى بالكامل من خلال تنسيقه بشكل احترافي واستخدام العناوين الداخلية وتمييزها بالوسوم H2 – H3 – H4 وهكذا.
إليك قائمة بمجموعة خطوات بسيطة لتنسيق المحتوى:
إبدأ المقال بفقرة لا تقل عن 60 كلمة ولا تزيد عن 100 كلمة. لأنها تعتبر مقدمة المقال وتشرح بإختصار شديد الهدف من المقال.
إستخدم العناوين الداخلية لتقسيم المحتوى بشكل أكثر فعالية بحيث يكون كل عنوان داخلي متبوع بمحتوى لا يقل عن ٣٠٠ كلمة ولا يزيد عن ٦٠٠ كلمة ما لم تقم بتقسيمه أيضاً بعناوين داخلية بوسم أقل مثل H3 أو H4.
إستخدم صورة مرتبطة بالعناوين الداخلية فالصورة أفضل من ألف كلمة.
إستخدم فيديو متعلق بمحتوى المقال حتى لو لم يكن من إنتاجك وأفضل ممارسة هو تضمين فيديو من اليوتيوب.
لا تكتب فقرات أطول من سطرين إلى ثلاثة أسطر بحد أقصى، فالفقرات الطويلة تسبب الملل وقد تتسبب في هروب الزائر منك.
قلل من الأخطاء الإملائية بقدر الإمكان وراجع المقال مرة واثنان وأكثر اذا لزم الأمر لتجنب الوقوع في أخطاء إملائية.
لا تستخدم ترجمات آلية مثل Google translate وغيرها لتجنب الوقوع في فخ النصوص والجمل الغير مفهومة.

4. التوزيع الصحيح للكلمات المفتاحية

لا عجب في أننا تركنا توزيع الكلمات المفتاحية لأخر المقال، الهدف من ذلك إظهار أغلبية الجوانب التي يغفلها الكثير من أصحاب المواقع. فـ السيو في 2019 أكثر بكثير من مجرد توزيع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح في محتوى المقال. وتوزيع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح في محتوى المقال لم يتغير كثيراً في أخر تحديثات السيو وتطورات محركات البحث.

الآن بعد أن قمت بإستخراج الكلمات المفتاحية الأساسية والـ LSI جاء الآن دور توظيف هذه الكلمات بشكل صحيح في المحتوى لضمان كتابة مقال متوافق مع السيو بشكل صحيح وقوي ولديه فرصة قوية في تصدر نتائج البحث.

ما هو التوزيع الصحيح للكلمة المفتاحية الرئيسية؟

الكلمة المفتاحية الأساسية يجب أن تكون متواجدة في:
العنوان الرئيسي للمقال: (أول العنوان أو منتصفه بأقصى تقدير) لضمان أفضل نتيجة ممكنة وعادة يكون العنوان الرئيسي للمقال بوسم H1 بشكل أوتوماتيكي خاصة إذا كنت تستخدم منصة الوردبريس لأدارة موقعك.
رابط المقال: ويعرف بالـ Slug وهو الجزء الخاص بالمقال من رابط الموقع مثل:
 ” https://www.al-3rb1.com”   كلمة write-seo-articles-the-best-guide هنا هي الـ Slug الخاص بخدمة كتابة المقالات.
 ويمكن كتابتها بالعربية أو الإنجليزية. لا تقلق من هذا فمحركات البحث تفهم ترجمة الكلمة.
الفقرة الأولى: وجود الكلمة المفتاحية الرئيسية في أول الفقرة أو بأقصى تقدير بعد كلمة أو إثنين أو ثلاثة بحد أقصى تساعد بشكل قوي في فهم محركات البحث لموضوع المقال.
العناوين الداخلية: حاول إدخال الكلمة المفتاحية الرئيسية في العناوين الداخلية للمقال مع توزيعها بوسوم H2 – H3 – H4 لأن هذا يساهم فهم محركات البحث للمحور الأساسي الخاص بموضوع المقال.
جسم المحتوى: حاول إدخال الكلمة المفتاحية الأساسية بشكل مناسب وفي سياق المحتوى نفسه بأقصى تقدير 25 – 30 مرة مقابل كل ألف كلمة موزعة داخل فقرات المقال.
سيو الصور: استخدم الكلمة المفتاحية الرئيسية كـ عنوان ووسم الـ Alt tag للصورة الرئيسية للمقال الـ Featured Image وإن كان بالإمكان استخدام أكثر من صورة حاول إدخال الكلمة المفتاحية الرئيسية في نفس الأماكن أيضاً.

ما هو التوزيع الصحيح للكلمات المرتبطة LSI Keywords؟

لضمان تصدر المقال بأكثر من كلمة مفتاحية عليك استخدام الكلمات المرتبطة بموضوع المقال LSI Keyword ويجب أن تكون هذه الكلمات المفتاحية موجودة في:
مقدمة المقال إن أمكن.
بعض العناوين الداخلية بوسوم H2 – H3 – H4 – H5 – H6.
داخل محتوى الفقرات بنسبة 6 – 10 مرات لكل ألف كلمة وأن استطعت الزيادة فذلك أفضل.
عناوين الصور الإضافية ووسم الـ Alt tag.
5. تحسينات مهمة لضمان كتابة مقال متوافق مع السيو

ما هو أفضل عدد كلمات للمقال؟

لا يوجد رقم محدد لعدد كلمات المقال، لكن محركات البحث تحب المقالات المتعمقة داخل موضوع البحث، المقالات من نوع Cornerstone Articles أو Pillar Posts لإن هذه المقالات تعد من عواميد بناء المواقع، مثل الدليل الشامل – الدليل الكامل – كل ما تحتاج معرفته حول كذا – وهكذا .. وأقل طول للمقال هنا 1500 كلمة إلى ما لا نهاية.

لذا عليك أن تقوم بالبحث وتحليل محتوى أول 10 نتائج بحث ومعرفة طول كل مقال وجوانب كل مقال لتكتب مقال شامل جميع الجوانب وكتابة مقال أطول من جميع المنافسين، بالطبع بدون حشو زائد. ويختلف عدد كلمات كل مقال من موقع من مجال لأخر. لكن لا تقلل عن 1500 كلمة للمقال. ويرجى العلم أن هناك مجالات لا تحتاج لأكثر من 300 – 500 كلمة، مثل مجال الطبخ والأخبار العاجلة.. الخ وأنت لست بحاجة في هذا المقال سوى لمقالات قليلة جداً من نوع كورنر ستون أو بيلار بوست.

كيفية إستخدام الروابط الداخلية بشكل صحيح؟

إستخدام الروابط الداخلية له تأثير قوي في تمرير أوثرتي الصفحة Page Authority لغيرها في الموقع، وتساهم بشكل كبير في عملية الأرشفة الداخلية للموقع في محركات البحث وإظهار الصفحات الأهم في موقعك لجوجل. وأفضل إستخدام لميزة الروابط الداخلية هو إنشاء مقال Pillar post كبير حول الموضوع، وإنشاء مجموعة مقالات صغيرة حول كل عنوان داخلي من المقال الكبير. ثم وضع روابط داخلية للمقال الكبير داخل المقالات الصغيرة.
لكن احذر تماما من استخدام المحتوى المكرر، لأن هذا يربك عناكب الفهرسة حول أي نسخة هي التي يمكن ارشفتها؟! ولا تقم بتبادل الروابط الداخلية بين مقالين أو صفحتين في موقعك، لأن هذا يقلل من تأثيرها في السيو بشكل سلبي لدرجة قد تكون “زيرو فائدة” بالإضافة لاحتمالية ارتباك عناكب الفهرسة حول أي من الصفحتين يجب أرشفته، وبهذا تخسر أرشفة أحد المقالات.

كيفية إستخدام الروابط الخارجية بشكل صحيح؟

وجود روابط لمصادر خارجية في صفحة المقال يعطي إشارات ثقة لجوجل لضمان جودة المقال والمحتوى المقدم بداخله بالتالي رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث. وأفضل إستخدام لهذه الميزة هو إضافة مصادر قوية ذات بيدج أوثرتي فوق 10 مرتبطة بمجال موقعك. ويمكنك إستخدام الروابط الخارجية للمصادر ضمن المحتوى نفسه بإستخدام الـ Anchor Text أو الكلمات القابلة للنقر .. أو من خلال إضافة قسم خاص بالمصادر في نهاية المقال.

كيفية إستخدام الوسوم بشكل صحيح

الوسوم تؤدي دور القسم الفرعي Sub Category وقد تكون لديك فرصة كبيرة ورائعة في تصدر نتائج البحث بوسم كامل يحتوي على عدة مقالات حول الموضوع. هناك مئات الآلاف من المواقع متصدرة نتائج البحث بأقسام كاملة ووسوم كاملة. لكن احذر من إستخدام الوسوم بشكل خاطئ.
لذا نصيحتي لك أخي العزيز، ألا تستخدم الوسوم في المقالات ما لم تكن متأكد ألف مرة أنك سوف تقوم بإثراء هذا الوسم فيما بعد بمجموعة مقالات متعلقة به. لأن كثرة الصفحات والمقالات المهجورة في موقعك تساهم بشكل سيء جداً في خفض ترتيب موقعك في نتائج البحث.

كيفية إستخدام Alt الصور؟

عناكب الفهرسة في جوجل لا تستطيع فهم الصور، لذا عليك مساعدتها في ذلك الأمر، وهذا من خلال توفير عنوان مرتبط بالصورة وإدخال وسم Alt tag للصورة لتساعد عناكب الفهرسة في فهم ماذا تريد من هذه الصورة، بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الخاصة بالـ سيو مثل جلب زوار مستهدفين لموقعك، فأحد مصادر الزوار لموقع سيو روكيتز تأتي من محرك بحث الصور الخاص بجوجل. وأنت بالطبع لا تريد أن تغفل مصدر كبير للزيارات مثل هذا.
إستخدام أدوات تحليل المحتوى وتحسين السيو الداخلي

الاسمبريد إلكترونيرسالة