-->
U3F1ZWV6ZTMyNDIwMjU4OTkxX0FjdGl2YXRpb24zNjcyNzY4MDQ1OTQ=

تجربتي مع الميلاتونين | ستندهش بعد قراءة تجربتي

اشارك معكم اليوم تجربتي مع حبوب الميلاتونين، حيث الميلاتونين او يسمونها هرمون الميلاتونين من اكثر الهرمونات اهمية في الجسم، وينتجه الجسم بشكل طبيعي.

لكن احيانا قد يحدث نقصاً في افرازه، ويتم التعويض بتناول مكملات من حبوب الميلاتونين.


فما هي حبوب الميلاتونين وما اهميتها، وماذا يحدث لو تم افرازه بكميات اقل من المعتاد ، تابعوا معنا قصتي وتجربتي مع حبوب الميلاتونين، ستندهشون من تجربتي الناجحة مع هذا المكمل العظيم.


تجربتي مع الميلاتونين



 

تجربتي مع حبوب الميلاتونين

من خلال تجربتي مع حبوب الميلاتونين فقد كانت تجربة ناجحة ولله الحمد تابعوا قصتي وتجربتي ستندهشون:


كانت تجربتي مع هذه الحبوب بمنتهى الروعة والنجاح، فقد كنت اعاني من ارق شديد وبعد ساعات من العمل الشاق يحتاج الشخص للنوم من اجل الراحة.


لكن مع ذلك كنت انام ساعتين فقط، وهو الذي سبب لي الكثير من المشاكل في العمل، لكن بعد تناول حبوب الميلاتونين قبل النوم بدأ نومي يتحسن لم استمر على تناول الحبوب إلا اسبوع.


والمدهش انني الآن تركت تناول الحبوب ومع ذلك تحسن ساعات نومي والان طبيعي جدا احيانا انام اكثر من 8 ساعات دون اي حبوب، وانصحكم بعدم تناول الحبوب بكثر لأنه مع ايجابياتها فلديه الكثير من السلبيات.


كانت هذه قصتي وتجربتي مع الميلاتونين اردت ان اشاركها معكم.


ومن مميزات حبوب الميلاتونين أنه لا يسبب الادمان على المدى القصير، على عكس ادوية النوم الاخرى، وكذلك لا يسبب الإحساس بالدوار في الصباح.


ولكن له آثار جانبية  اخرى وهي آلام الرأس، آلام الظهر ، النعاس وأحياناً يسبب الضعف، ويمكن أن يظهر آثار جانبية أخرى لفترات قصيرة مثل الشعور بالاكتئاب والرعاش الخفيف والقلق الخفيف وتشنجات البطن.

كما له ميزة يقلل الاضطرابات التي تصيب الإنسان خلال النوم والتي تسببها بعض الأدوية الأخرى مثل البيتا بلوكر البنزوديازيبينات.

 

 

ما هي هرمون الميلاتونين

هرمون الميلاتونين او الهرمون الذي يساعد على النوم فهو المتحكم في ساعتنا البيولوجية، والمسؤول عن تحديد أوقات النوم و الاستيقاظ والتحكم في ضغط الدم في الصباح أو المساء، كما أن هرمون الميلاتونين يختلف في الجسم باختلاف الفصول والظروف مثال على ذلك في فصل الشتاء قد ينتج في جسمك هرمون النوم بشكل مبكر أو متأخر في اليوم.

ومن المعروف ان افراز هرمون الميلاتونين يتم بطريقة كاملة عند الاطفال الرضع بداية من الشهر الثالث، لهذا السبب نجد الأطفال من بداية الولادة حتى الشهر الثالث ينامون بطريقة غير طبيعية، والجدير بالذكر أن هرمون الميلاتونين او هرمون النوم ينخفض نسبة إنتاجه في المخ مع تقدم العمر.

 

 

ما هي حبوب الميلاتونين

 حبوب الميلاتونين هي عبارة عن دواء مصنع لتعويض نقص الميلاتونين في الجسم ، حيث يتوفر الميلاتونين في الصيدليات في صورة مكمل غذائي، غالبا بصيغة أقراص تؤخذ عن طريق الفم.

ويستعمل كعلاج قصير الأمد لمن يعاني من الأرق الأولي، وعادةً ما يستخدمه الإنسان عند وصوله لسن 55 سنة أو أكثر، ولمن يعانون من انخفاض ساعات النوم، فهو يتيح للمريض النوم بشكل جيد لمدة 8 - 12 ساعة ليأخذ قسط كافي من الراحة.

 كلما تقدم الإنسان في العمر كلما قل إنتاج الميلاتونين في جسمه، وحينها يقل الميلاتونين في الجسم وتبدأ أعراض الشيخوخة واضطرابات الجهاز المناعي في الظهور، واضطرابات النوم ولهذا يحتاج الإنسان لتعويض نقص الميلاتونين عن طريق تناول حبوب الميلاتونين.

 

 

حبوب الميلاتونين للنوم

أظهرت دراسات عديدة أن حبوب الميلاتونين من الممكن أن تعالج اضطرابات النوم مثل صعوبة النوم أو والتمتع  بنوم عميق خاصة لدى كبار السن، كما أنها تعالج الأرق، وأيضاً تقلل من الاضطرابات التي تصيب فاقدي البصر أثناء النوم.

حيث يعد الميلاتونين آمناً بشكل عام عند الاستخدام قصير المدى، كما أشارت دراسات أجريت على أشخاص يعانون اضطرابات النوم وجد أن ثلثهم يستفيد من تناول الميلاتونين.

حيث تتحسن عادات نومهم وينغمسون مبكراً في نوم عميق وينامون بشكل متواصل بعكس وضعهم السابق قبل تناول حبوب الميلاتونين.

 

 

فوائد اخرى لحبوب الميلاتونين

ومن الفوائد الاخرى لتناول حبوب الميلاتونين انه يساهم في تخفيف قرحة المعدة وشعور الحركة المصاحب لها، كما تساعد في تقليل مخاطر أمراض العيون.

ومع ذلك على الرغم من كل هذه الفوائد يجب عدم تناوله دون استشارة طبيب، فهو القادر على تحديد الجرعة المناسبة وموعد تناولها والفترة الزمنية اللازمة للعلاج.

 

 

تجربتي مع الميلاتونين للاطفال

من التساؤلات التي وصلتنا هل إعطاء منتجات تحتوي على الميلاتونين الاطفال تشكل خطورة، فقد شدد الخبراء على منع إعطاء منتجات تحتوي على الميلاتونين للأطفال أصغر من سنتين.

 

وحتى الاطفال الذين تعدى عمر السنتين، فلا ينصح بتناول هرمون الميلاتونين إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، وقد بينت العديد من الدراسات فائدة تناول الميلاتونين لبعض الأطفال، مثل المصابين بمتلازمة طيف التوحد وفرط النشاط ونقص التركيز.

وفي أحدث دراسات خبراء النوم من جامعة أديلايد Adelaide بأستراليا تناولت تأثير الميلاتونين على الأطفال، قد حذر من تناول الميلاتونين بكثرة للأطفال وأشارت الدراسات إلى أن استخدام الميلاتونين يمكن أن يتسبب لاحقا في أعراض جانبية خطيرة للطفل، وتبقى النصيحة الأهم للآباء والامهات هي البعد قدر الإمكان عن استعمال الادوية في مرحلة الطفولة ما دام أن الطفل لا يعانى من مرض معين ولم يتم وصف الدواء من قبل الطبيب.

 

 

تجربتي مع حبوب مكمل الميلاتونين

ومن تجارب قرائنا عبر الشبكة العنكبوتية تقول احدى السيدات كنت أعاني من اضطرابات في النوم وأحيانا كنت أواجه صعوبة في الاستيقاظ صباحاً، وسمعت عن حبوب الميلاتونين لأول مرة.

 

كما ان صديقة لي نصحتني باستعمال حبوب الميلاتونين، وفعلا ذهبت إلى طبيب وعرضت عليه حالتي وسألته عن حبوب الميلاتونين وايضاً الطبيب نصحني باستعمالها ولكن على المدى القصير مع عدم الإفراط في تناولها.

 

وكان حلا سحرياً صرت أنام وأستيقظ مبكراً، فهو يعزز انتاج هرمون الميلاتونين في الجسم بالمعدلات الطبيعية ويساعد في إبقاء ساعة جسمنا مضبوطة، وفي النهاية انصحكم باستخدامها خاصة مع تقدم العمر ولكن بعد استشارة الطبيب ومعرفة الجرعة المناسبة والوقت الصحيح لتناول حبوب الميلاتونين.

 

 

تجربتي مع حبوب الميلاتونين لعلاج الارق

يحكي لنا احد الاشخاص عن تجربته مع حبوب الميلاتونين المكمل لهرمون الميلاتونين لعلاج الارق يقول كنت اعاني من الارق واضطرابات في النوم وكان يسبب لي تعب جسماني طوال اليوم وكنت ابحث عن الحل المناسب فقرأت كثيرا عن ادوية النوم والكثير منها له آثار جانبية خطيرة.

فتوجهت لأحد الأطباء وبعد الكشف على نصحني باستعمال حبوب الميلاتونين، والمفاجأة بعد استعمال اول قرص ذهب عني الارق وكنت انام ساعات الليل بدون اضطرابات وشعرت بتحسن جدا، كانت هذه تجربتي مع الميلاتونين

ملحوظة عند استعمال حبوب الميلاتونين يجب عليك تجنب الأنشطة التي تتطلب الحذر مثل القيادة أو تشغيل الماكينات الثقيلة.

 

 

سعر حبوب الميلاتونين

يتوفر في الصيدليات العديد من منتجات حبوب الميلاتونين وبأسعار مختلفة ومن خلال هذه الفقرة سنعرض لكم سعر حبوب الميلاتونين في الصيدلية، حيث يتوفر اكثر من منتج  ولكل منه خصائصه وتأثيراته.

 

حبوب ميلاتونين Natrol

 تباع على شكل أقراص 3 مجم العبوة تحتوي على 240 قرص خال من العقاقير الطبية 100%، يساعد على الاستغراق في النوم بشكل طبيعي سعر المنتج 96,66 ريال سعودي.

 

ميلاتونين Source Naturals

منتج آمن تماما يباع على شكل أقراص 3 مجم العبوة تحتوي على 240 قرص، مكمل غذائي يساعد على النوم المريح معتمد كعضويات غير معدلة وراثيًا، سعر المنتج 96,66ريال سعودي .



الميلاتونين لعلاج للقلق

يتواجد الميلاتونين في الصيدليات بأشكال مختلفة يمكن شرائه على شكل حبوب وأقراص تضع تحت اللسان. أما الجرعة المناسبة لعلاج القلق فهي غير معروفة تماما.

ففي بعض الابحاث التطبيقية، وجد أنه قد تم استخدام جرعات ما بين 3 و10 ملغم قبل النوم من اجل الحصول على افضل نتيجة.

 

 

التأثيرات الجانبية للميلاتونين

الكثير ممن تناولوا الميلاتونين لم يشعروا بأي آثار جانبية خطيرة، تظهر لدى البعض آثار جانبية، بسيطة وتتضمن الآتي: الصداع، الدوار، الغثيان، اضطراب المعدة، واحياناً على شكل حساسية جلدية.

وعلى الرغم من أن الميلاتونين يسبب النعاس، إلا أنه عادة لا يسبب خللا في التفكير أو التناسق كما يحدث لدى مستخدمي العديد من مضادات القلق والأدوية المنومة الأخرى.

 

لا ينصح بتناوله لمن يستخدم احد الادوية التالية فقد يحدث تداخل دوائي:

الأدوية المميعة للدم.

أدوية علاج ضغط الدم.

أي دواء يسبب النعاس.


فإن كنت تستخدم أدوية أخرى وتنوي تناول الميلاتونين، من الضروري جدا التحدث مع الطبيب أو الصيدلاني مسبقا، فهو قد يقوم بإجراء بعض التعديلات الدوائية. كما يجب التحدث مع الطبيب مسبقا إن كنت مصابا بأحد الاضطرابات التي تؤدي للإصابة بالنوبات الصرعية أو كنت قد حصلت على زراعة عضو.


وتظهر القلق بأشكال مختلفة، ففي الكثير من الحالات، قد يكون القلق مؤقتا وبسبب حدث ما. أما في حالات أخرى، فقد تكون أعراضه أكثر شدة وتستمر لفترة اطول، وعندها قد يكون ناجما عن اضطراب القلق العام أو الاكتئاب أو اضطرابات أخرى.

فالطبيب المتخصص يستطيع تحديد السبب وراء القلق ويعمل على إنشاء خطة علاجية لك تناسب احتياجاتك الشخصية.


المصادر: ميلاتونين مقالة منشورة في ويكيبيديا

الاسمبريد إلكترونيرسالة